شريط الأخبار
تركيا
الإعلان عن زيادة بالحد الأدنى للأجور بهذا التاريخ
الإعلان عن زيادة بالحد الأدنى للأجور بهذا التاريخ

أدلى وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي “فيدات بيلجين” بتصريحات حول زيادة الحد الأدنى للأجور.

وقال بيلجين: “في الفترة الماضية ، قمنا بزيادة الحد الأدنى للأجور بأعلى معدل في التاريخ خلال شهر يوليو، وسنفعل ذلك مجدداً في ديسمبر”.

وشدد على أن الحكومة ستحل مشاكل الموظفين وستجعل العمال سعداء، وقال :” سننقذ موظفينا وعمالنا من دمار التضخم، نحن بحاجة للتخفيف عن شعبنا “.

وفي يوليو، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة عن رفع رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد بنسبة 30٪، في محاولة لحماية الأسر من ارتفاع التضخم.

وقال أردوغان في خطاب متلفز في إسطنبول: “اعتبارًا من 1 يوليو، تم تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور بـ 5500 ليرة تركية (حوالي 330 دولارًا) شهريًا”.

وتأتي هذه الزيادة في أعقاب زيادة بنسبة 50٪ اعتبارًا من يناير، الأمر الذي رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة تركية.

وقال أردوغان “التضخم مشكلة ليس فقط لتركيا، ولكن للعالم بأسره”، مشددًا على تصميم الحكومة على تحديد الأولويات ومعالجة التحديات التي تواجهها الأسر التركية.

وشدد أردوغان على أن المشكلة الأكبر في تركيا هي تكلفة المعيشة، وقال : ” سنحصل على النتائج الملموسة لأهدافنا من بداية العام”.

وأضاف ” نأمل أن نصل إلى أهدافنا ونرتقي بتركيا إلى مستوى أكبر الاقتصادات والقوى العسكرية والمجتمعات السياسية والاجتماعية في العالم”.

وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاما عند 79.6 بالمئة في يوليو، إذ أدى استمرار ضعف الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة والسلع العالمية إلى زيادة الأسعار، على الرغم من أنها جاءت دون التوقعات.