شريط الأخبار
ثقافة
المعالم الأثرية فى مصر داخل عربات مترو الأنفاق.. فيديو
المعالم الأثرية فى مصر داخل عربات مترو الأنفاق.. فيديو

تضم مصر العديد من التى تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، وبالفعل يأتي إليها مختلف الجنسيات لمشاهدة عبق تلك الحضارة التي تحمل حكايات وأسرار المصرى القديم، إلى جانب براعته في البناء والتشييد، وفى إطار اهتمام الدولة المصرية بتلم المعالم الأثرية تعمل على الترويج للسياحة خارجيًا من خلال العديد من منافذ السوشيال ميديا، وداخليًا لحس المصريين على زيارة تلك المواقع والمتاحف، وفى لقطة مميزة داخل قطارات مترو الأنفاق يتم عرض فيلم على "شاشات" متوسطة الحجم داخل عربات المترو للمواقع الأثرية المختلفة في مصر، وقد استطاع "اليوم السابع رصد ذلك بالفيديو.

ويضم الفيلم المذاع معالم معبد أبو سمبل الواقع بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر، قام الملك رمسيس الثانى بتقطيعه كاملاً فى الجبل، حوالى عام 1264 قبل الميلاد، ويشتهر المعبد بتماثيله الأربعة الضخمة جالسة والتى تزين واجهته، والتى انهار أحدها بسبب زلزال قديم ولا تزال بقاياه على الأرض، وتقف تماثيل الملك الضخمة على جانبى الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس أربعة آلهة: آمون رع، ورع حورآختي، وبتاح، ورمسيس الثانى مؤلهاً، وتم بناء المعبد بدقة عالية بحيث تدخل أشعة الشمس فى المعبد يومين فى السنة، فى 22 فبراير و 22 أكتوبر، وتعبر الصالة الرئيسية ، وتضيء التماثيل الموجودة فى عمق المعبد، ويعتقد أن هذه التواريخ تتوافق مع تتويج وميلاد رمسيس الثاني.

كما سلط الفيلم الضوء على معبد حتشبسوت بالدير البحري، هو معبد تخليد ذكرى الملكة حتشبسوت بالدير البحري. أطلق عليه المصريون القدماء "جسر جسرو آمون" أي قدس أقداس آمون. شيد المعبد المهندس "سننموت" بطراز مميز يتكون من ثلاث شرفات، ويشتهر المعبد بنقوشه التي تحكي عن الولادة المقدسة لحتشبسوت وبنوتها لآمون، بالإضافة إلى تفاصيل رحلتها الشهيرة إلى بلاد بونت. ملحق بالمعبد عدة مقاصير أهمها تلك المكرسة لحتحور وأنوبيس. تظهر نقوش المعبد بوضوح مظاهر العداء العائلي والديني من خلال التشويه المتعمد لصور حتشبسوت بواسطة تحتمس الثالث، وتشويه صور آمون من قبل كهنة آتون.

كما تم عرض مقطع لطريق الكباش هو أضخم مشروع عالمى يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بمسافة 2700 متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين، كما تم عرض مشاهد لمنطفة آثار الهرم وتضم المنطقة ثلاثة أهرام (هرم خوفو – هرم خفرع – هرم منكاورع) بالإضافة إلى التمثال الشهير لأبو الهول.